انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    سلام محمد البناي: إحتجاجاً على خريف المآذن ... باسم فرات يحلّق برايات الربيع

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 533
    تاريخ التسجيل : 14/09/2010

    سلام محمد البناي: إحتجاجاً على خريف المآذن ... باسم فرات يحلّق برايات الربيع Empty سلام محمد البناي: إحتجاجاً على خريف المآذن ... باسم فرات يحلّق برايات الربيع

    مُساهمة  Admin الجمعة أكتوبر 22, 2010 11:19 pm

    باسم فرات ... شاعر كان يخبئ طفولته في الأزقة المتخمة بالجوع .. يمضغ الشوارع والأرصفة لعله يتكئ على وطن ينمو فصولاً تتجمع على راحتيه .. علمته الطرقات كيف يفترس السراب وسعى الى جنون القصيدة التي تدله على ممرات العبور بلا جواز سفر بعد أن انهكته الحرب ونكسَت افراحه وهو يشير الى امواج الفرات المشتعلة لعلها تشق له درباً سبثته الفراشات إليه .. وبين الرغبة في الهروب من واقع مرير الى واقع أمرّ ظهرت مستويات الراحة في كتابة نصوص المجموعة الشعرية الثانية للشاعر باسم فرات ( خريف المآذن ) الصادرة عن دار أزمنة 2002 .. ولأن نصوص المجموعة قد خرجت من أجواء عشناها حقيقة في التسعينات – سنوات كتابة المجموعة – نجد مدى التقمص الصادق لمعاناتنا وما يدور في واقعنا .. ولأني أعتقد ان معظم قصائد المجموعة كتبت في أجواء الغربة ويبدو ذلك واضحاً لكنها – أي القصائد – ولدت واقعياً في ذاكرة الشاعر باسم فرات وعاش تفاصيلها قبل اختياره المنفى ... في هذه المجموعة اتلمس وامسك بحالة الانكسار الروحي التي مرت على حياة الشاعر وتوغلت ذاتياً في مرحلة الطفولة وهو الى الآن ينوء بثقل تأثيرها على حياته ولذلك يزداد اندهاشاً كلما طوقت تفكيره استذكاراتها .. الشيئ الذي يميز هذه المجموعة انها تشتعل صدقاً في التعبير والاحساس أطلقت شرارتها سنين الغربة التي عاشها الشاعر ولولاها اعتقد ان التجربة ستكون مغايرة تماماً الامر الذي جعلني أقف في زاوية واحدة وهي زاوية الوجدان الحقيقي لمخيلة الشاعر وهو يرى بأم عينيه نتائج الحروب والدمار والانتهاك المرعب للأنسان .. وفي هذه المجموعة الكثير من الرصد للخيبات والرثاء المتأخر لطفولة لم تكمل أحلامها بعد والحزن المتشح بالسواد على ملامح مدينة ونزيف يستفزّ الذاكرة الملتصقة بصورة الأب الفرات والأم المأذنة .. انها توغل الى الموت الذي يفضي الى الامساك بحرية الوطن .. لا زلتُ أتذكر الشاعر في حقبة الثمانينات من القرن المنصرم كان يتطفل بكل حذر وهدوء على عالم الشعر وفي داخله تلك الجذوة والصرخة التي ينتظر ولادتها واكتمالها أي شاعر صادق الأحاسيس .. وهو في هذه المجموعة شاهد لمرارة الحروب والخراب الذي مرّ على مدينته كربلاء ودوّن بشكل جيد لذاكرة أوقدتها نيران الحروب ومشاهد همجية الحرب وعدوانيتها في قصيدة ( جنوب مطلق ) :
    تركتُ على خارطة الطفولة
    براءة ثقبتها عفونة العسكر
    ومن البيت سرقتني الثكنات
    ورمتني الى المنفى .........
    ولأنه ولد قرب الفرات حيث الماء والبساتين وأجواء القداسة فقد تفرد بادواته الشعرية النابعة من هذه البيئة ، ولأنه فقد أباه في سنّ مبكرة وعاش حرمان حنان الأب فان صرخته الشعرية كانت إحتجاجاً على كل شيئ ابتداءً من أحلامه المؤجلة دائماً وانتهاءً بموت تلك الأحلام ومن ثم غربته القسرية في أقصى جنوب الجنوب إذ يعلن ذلك ويقول :
    في الأقاصي البعيدة
    ثمة ما يدعو للتذكر
    في المدن التي أنهكها البحرُ
    أردمُ أحلامي
    لي من الحروبِ تذكار
    ومن البلادِ أقصى الجراح
    لقد أهدانا باسم فرات خريف المآذن ، لكنه بالتأكيد قد عرف ان الربيع قد عاد إليها مرفوعاً بأكفّ الحناء ورايات الآس ولم يعد الفرات مختبئاً ومختصراً كما كان لأن (( كربائيلو )) سيدةٌ لا تشيخُ أبَداً...

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 16, 2024 5:26 pm